من كتب الشيخ

❱❱ ذهاب إلى المكتبة

ركن العبادات

  • مذاهب أهل العلم في التيمم من شدة البرد لمن خاف التلف
    2015-01-21

    article

    الحمد لله الذي خص خاتم الرسل محمد بن عبدالله بخصائص لم يخص بها أحد من الرسل قبله، وكذلك خص أمته وميزها بميزات لم تنلها أمة من الأمم السابقة، فقد رفعت عنها الاغلال والآصار التي كانت على الأمم السابقة.

    من تلك الخصائص رفع الحرج عن هذه الأمة فقال تعالى: "مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ" الحج:78

    ولم يخير رسولنا صلى الله عليه وسلم بين أمرين، إلاّ اختار أيسرهما، ما لم يكن إثماً، أو قطيعة رحم وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

    من تلك الرخص الشرعية التي تفضل الله بها على هذه الأمة المرحومة، التيمم لمن فقد الماء، أو لم يتمكن من الوصول إليه، أو عجز عن استعماله لأي سبب في حالي السفر والحضر.

    بعد أن أجمع العلماء رحمهم الله على أن فاقد الماء والمريض الذي يخشى على نفسه التلف يتيمم إن كان جنباً أو محدثاً من حدث أصغر اختلفوا في جواز التيمم للصلاة سواء كان مسافراً أو مقيماً، من شدة البرد إذا خاف على نفسه التلف إلى قولين:

    1.                    يتيمم وهذا مذهب الجمهور - منهم الأئمة الأربعة.

    2.                    لا يتيمم لشدة البرد بل يغتسل.

    المزيد

  • تحية المسجد [حكمها، دليلها، متى تسقط؟]
    2015-01-21

    article

    الحمدلله الذي تعبدنا بالصلوات المفروضة والمسنونة، وجعلها من أفضل القرب، ورتب عليها الثواب الجزيل، وحذر من تضييعها والتهاون في أدائها، بالوعيد الشديد.

    المساجد هي بيوت الله عز وجل في الأرض، وهي أحب البقاع إليه، ولهذا شرع لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن نحييها قبل الجلوس فيها. فما هي صفة تحية المسجد، وما حكمها، ودليلها، وما علة مشروعيتها؟ ومتى تسقط؟

    هذا ما نود الإشارة إليه في إيجاز.

    تحية المسجد: تحية المسجد ركعتان أو أكثر يركعهما الداخل إلى المسجد قبل الجلوس فيه.

    حكمها: ذهب أهل العلم في حكم تحية المسجد إلى قولين:

    1.  سنة: وهذا ما ذهب إليه الجمهور

    2.  واجبة: وهذا ما ذهب إليه الظاهرية

    المزيد

  • الأعذار المبيحة للتخلف عن صلاة الجمعة والجماعة
    2015-01-21

    article

    وردت أحاديث كثيرة في فضل صلاة الجماعة وفي التحذير والتهديد عن التخلف عنها من غير عذر. من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (صلاةالجماعة أفضل من صلاة الفذ - المنفرد - بسبع وعشرين درجة) متفق عليه.

    وعن عبدالله بن أم مكتوم المؤذن قال: يا رسول الله إن المدينة كثيرة الهوام - الأفاعي والعقارب - والسباع - الكلاب - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تسمع حي على الصلاة، حي على الفلاح، فَحَيِّهلا) أبو داود والنسائي وابن ماجة واسناده صحيح.

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما من الأجر لأتوهما ولو حبواً) متفق عليه.

    حكم صلاة الجماعة

    اختلف أهل العلم في حكم صلاة الجماعة على أقوال هي:-

    1.     الجماعة شرط في الصلوات المكتوبة، كما أنها شرط في الجمعة، وهذا ما ذهب إليه الظاهرية.

    2.     الجماعة واجبة: عطاء، والأوزاعي، وأحمد، وأبو ثور.

    3.     الجماعة سنة مؤكدة: الجمهور: أبو حنيفة، ومالك وغيرهما.

    4.     الجماعة فرض كفاية: الشافعية.

    الذي يترجح لدي من هذه الأقوال أنها واجبة ولا يحل التخلف عنها إلاّ لعذر. المزيد

  • مجموعة الرسائل الحقوقية القصيرة 2ـ حق الرسول صلى الله عليه وسلم على الأمة
    2012-12-21

    article

    كل الخلق منذ بعثته صلى الله عليه وسلم وإلى أن تقوم الساعة هم من أمته، من آمن به فهو من أمة الإجابة، ومن لم يؤمن به فهو من أمة الدعوة.

    أهم الحقوق التي أوجبها الله علينا نحو رسولنا صلى الله عليه وسلم ما يأتي:

    المزيد

  • مجموعة الرسائل الحقوقية القصيرة 3ـ حق الصحابة رضوان الله عليهم على الأمة
    2012-12-21

    article

    حقوق الصحابة رضوان الله عليهم على التابعين لهم كثيرة جداً نشير إلى أهمها وهي:

    أولاً: الإيمان والتصديق أن الله اصطفاهم واختارهم اختياراً لصحبة نبيه ولنصرة دينه.

    ثانياً: الإيمان والتصديق أنهم افضل القرون بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" [متفق عليه]. وقوله تعالى: "كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ" [سورة آل عمران: 110] بفضلهم نطق القرآن، ومضت السنة، وأجمعت الأمة.

    المزيد

  • مجموعة الرسائل الحقوقية المختصرة 4ـ حق العلماء على الأمة
    2012-12-21

    article

    العلماء هم ورثة الأنبياء بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم المبلغون عن الله ورسوله، وهم ولاة أمر الأمة وأهل الحل والعقد فيها قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ" [سورة النساء: 59]. وقد أمر العامة بسؤال الخاصة وهم العلماء: "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" [سورة النحل: 43].

    المزيد

  • مجموعة الرسائل الحقوقية القصيرة 5ـ حق الوالدين على الأبناء
    2012-12-21

    article

    الوالدان حقهما على الأبناء عظيم، وبرهما ثوابه جزيل، وعقوقهما ذنب كبير، ولا يصدر إلا من شقي محروم لئيم.

    حق الوالدين على الأولاد صوره كثيرة، ووسائله عديدة ويسيرة، نشير إلى أهمها:

    أولاً: الإحسان إليهما الذي قرنه الله سبحانه وتعالى بعبادته فقال: "وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا" [سورة الإسراء: 23 ـ 24] المزيد

  • مجموعة الرسائل الحقوقية القصيرة 6 ـ حق الأبناء على الوالدين
    2012-12-21

    article

    قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا" [سورة التحريم: 6]. وصية للوالدين بالأبناء سابقة لوصيته عز وجل الأبناء بآبائهم. كثير من تقصير الأبناء نحو آبائهم وعقوقهم لهم راجع إلى تقصير الوالدين نحو الأبناء.

    المزيد

  • مجموعة الرسائل الحقوقية القصيرة 1ـ حق الله عز وجل على عباده
    2012-12-21

    article

    لله ربنا الخالق الرازق المالك المتصرف حقوق كثيرة أهمها ما يأتي:

    أولاً: أن نعبده ولا نشرك معه غيره، قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: "يا معاذ تدري ما حق الله على عباده، وما حق العباد على الله؟" قلت: الله ورسوله أعلم. قال: "فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا" [متفق عليه].

    والشرك أن تصرف شيئاً من العبادة كالدعاء والاستغاثة والذبح والنذر لغير الله.

    المزيد

  • مذاهب أهل العلم في إفراد يوم السبت بصيام
    2012-11-19

    article

    فقد كثر اللغط والجدل في الآونة الأخيرة في هذه المسألة، مما يحتم تجلية القول فيها، وبيان حكم الشرع، وتوضيح الراجح والمرجوح من الأقوال والمذاهب فيها، فأقول وبالله التوفيق:

    ذهب أهل العلم في إفراد يوم السبت بصيام في غير الفريضة مذاهب، هي:

                            1.         لا يكره إفراده بالصيام في غير الفريضة، وهذا مذهب أبي حنيفة، ومالك، ورواية عن أحمد، ومن وافقهم.

                            2.         يكره صيامه إلا إذا قرن بيوم قبله أويوم بعده، وهذا مذهب الشافعي ورواية عن أحمد.

                            3.         يكره إلا إذا وافق عادة له.

    يكره لمن أفرده بالصيام تعظيماً له، لأنه عيد اليهود، بل قد يحرم. المزيد

1 2 3 التالي