من كتب الشيخ

❱❱ ذهاب إلى المكتبة

ركن المعاملات

  • إماطة الأذى عن الطريق صدقة.. ووضع الأنقاض والأوساخ والتعدي عليها خطيئة
    2014-01-06

    article

    لقد سبق الإسلام كل الملل والحضارات السابقة واللاحقة وبزهم في أمور كثيرة جليلة ودقيقة مثال ذلك مما يظن البعض أنها من نتاج الحضارة المعاصة نحو: الحجر الصحي، المحافظة على حماية البيئة، ورعاية حقوق الإنسان بل الحيوان، والحشرات وسائر الدواب، وشق الطريق. وغيرها من الأمور التي يظن البعض أن الإسلام لم يعرها انتباهاً.

    فقد عني الإسلام بهذه الشؤون وغيرها عناية فائقة، ولنأخذ لذلك مثالاُ واحداً في هذا الجانب وهو حق الطريق، لقد بلغ من اهتمام الإسلام بما يتعلق بالطريق أن جعل ذلك شعبة من شعب الإيمان فقال الشارع الحكيم: "الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة: أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من شعب الإيمان" (متفق عليه). والأذى كل ما يؤذي السكان المجاورين للطريق، وكذلك المارة من إنسان وحيوان وسيارات.

    المزيد

  • حد معاملة الجار إذا كان: كافراً ذمياً، أو مبتدعاً مجاهراً، أو فاسقاً معلناً.
    2012-11-18

    article

    هنالك حقوق كثيرة أمر الشارع بأدائها، من ذلك عشرة حقوق ذكرها الله عز وجل في كتابه قائلاً: "وَاعْبُدُواْ اللهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا".

    فمثلاً الجار، فهناك الجار المسلم القريب، وهنالك الجار المسلم الغريب، والجار الكافر الذمي فهل يستوون؟ الكل له حق الجوار لكن الجار المسلم حقه يزيد على الجار الكافر لأن له حقان؛ حق الجوار وحق الإسلام، والجار القريب يزيد على مثيليه المسلم والكافر الذمي بحق القرابة.

    المزيد

1