من كتب الشيخ

❱❱ ذهاب إلى المكتبة

ركن النصيحة

  • أيها المنتسبون إلى العلم والدعوة: احذروا التزوير في دين الله، ومنافقة الحكام والعامة، ومداهنة وموالاة المبتدعة والفسقة الطغام اللئام
    2015-08-21

    article

    من الأمور التي عمت بها البلوى في هذا العصر، وعظمت بها الفتنة، سلوك بعض المنتسبين إلى العلم والدعوة لأسلوب التنازلات والمساومات للثوابت والمسلمات، تارة عن طريق التزوير والتبديل في دين الله، وتارة عن طريق منافقة الحكام والعوام، وتارة عن طريق مداهنة وموالاة المبتدعة والفسقة المجاهرين بذلك الداعين لما هنالك، وتارة اتباعاً للزلات والهفوات التي صدرت من بعض أهل العلم.

    مع يقيننا التام أن هذه التصرفات ليست كلها ناتجة عن سوء قصد وفساد طوية، إذ هدف البعض من ذلك التجميع واللملمة، ويهدف آخرون لتحقيق المصالح الشخصية الآنية، وآخرون بسبب جهلهم وغفلتهم عن المخاطر العظيمة والمآلات الوخيمة لهذا السلوك المشين والتصرف اللئيم دنيا وأخرى، وغير ذلك من الأسباب والدوافع.

    رحم الله القائل: اسكت بحلم أو تكلم بعلم، فمن لم يمكنه الكلام يسعه السكوت والصمت: "فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت".

    المزيد

  • برنامج لخلوة نموذجية
    2015-08-02

    article

    الأهداف الرئيسية:

    1.     تعلم مبادئ الكتابة والقراءة.

    2.     حفظ القرآن كله أو بعضه.

    3.     العمل على تصحيح العقيدة.

    4.     مبادئ الفقه فيما يتعلق بالطهارة، والصلاة إلخ..

    5.     مبادئ الآداب والسلوك والأدعية والأذكار والتحصينات.

    6.     المحافظة على صلاة الجماعة، والسنن الرواتب، وأن يكون لهم حظ من قيام الليل.

    7.     أن يكون الهدف بعد التخرج تعليم القرآن الكريم أو المواصلة في الدراسات الشرعية.

    المزيد

  • المحاربون للارهاب هم الذين أوجدوه، وهم مغذوه وممدوه
    2015-04-06

    article

    الحمد لله الذي هدى فكفى، وأعطى وأغنى، و صلى الله وسلم على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه النجباء وعلى التابعين لهم إلى يوم اللقاء.

        لقد حذرالله ورسوله من هذه الظاهرة، ونبه على خطورتها، فقال عز من قائل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ" [المائدة:87]

    وقال صلى الله عليه وسلم لأولئك النفر من الصحابة الذين حرم كل منهم شيئاً: (...أما والله إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، ولكني أصوم وأفْطِر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني) [متفق عليه،مسلم رقم"2670"]

    وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (هلك المتنطعون) قالها ثلاثاً [مسلم رقم"2670"]، المتنطعون: المتعمقون المتشددون في غير موضع التشدد كما قال النووي.

    وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الدين يسر، ولن يشاء الدين أحد إلاَّ غلبه) [البخاري]

    المزيد

  • أخي المسلم: كُنْ عالماً، أو متعلماً، أو مستعلماً، أو محباً. ولا تكن الخامس فتهلك
    2015-04-06

    article

    طوبى لمن سعى أن يكون عالماً، فإن لم يوفق لذلك فليكن متعلماً، وإن لم يتيسر له ذلك فليكن مستعلماً، وأضعف  الإيمان أن يكون محباً للسنة وأهلها.

    وويل ثم ويل للخامس وهو المبتدع الهالك الذي لم يسعه ما وسع عباد الله الصالحين. ولهذا قال أحد السلف معلقاً على هذا الأثر: (كن عالماً، أو متعلماً....إلخ: "سبحان الله لقد جعل الله لهم مخرجاً") إي والله لقد جعل الله للخلق مخرجاً، ورفع عنهم الحرج فلم يكلف نفساً إلاّ وسعها.

    لقد مدح الله عباده الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وذم أولئك الأشرار الفجار الذين قالوا: "لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ" [فصلت: 26]

    الناس أحد رجلين؛ أحدهما مفتاح للخير مغلاق للشر، والآخر مفتاح للشر مغلاق للخير.

    لم يكتف البعض بحرمان نفسه من العلم السني، وبغض أهله، بل أضاف إلى ذلك تحريض الآخرين، والاجتهاد في منعهم من ذلك، مبرراً لهذا العمل الإجرامي بمبررات ما أنزل بها من سلطان، بأوهام باطلة وظنون فاسدة، و بألقاب سوء قذرة يخيف بها الوالدين وأولياء أمور الطلاب الحريصين على العلم السني. وليس لهذا الصنف مثلاً إلاّ كما قال الأول:

    برز الثـــــــــــــــــعلب يوماً         في ثياب الواعظيـــــــــــن

    وليت هؤلاء عندما حرموا أولئك الأخيار أوجدوا لهم بديلاً نافعاً.

    المزيد

  • الحكام لا يمنحون أحداً إلاَّ إذا طَمِعُوا في استخدامه
    2015-04-06

    article

    الحمدلله وكفى وصلى وسلم على نبينا المصطفى وعلى آله وصحبه الأوفياء، ورضي الله عن ابن عمر (عندما رأى ناساً يدخلون المسجد. فقال: من أين جاء هؤلاء؟ قالوا: من عند الأمير. فقال: إن رأوا منكراً أنكروه، وإن رأوا معروفاً أمروا به؟ فقالوا: لا. قال: فما يصنعون؟ قالوا: يمدحونه، ويسبونه إذا خرجوا من عنده. فقال: إن كنا لنعد النفاق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما دون هذا) [أحمد جـ2/102 وابن ماجة رقم: 3975].

    رحم الله الإمام الكبير والتابعي الجليل سليمان بن مهران الشهير بالأعمش القائل: خير الأمراء أقربهم للعلماء، وشر العلماء أقربهم من الأمراء.

    المزيد

  • بمناسبة عيد الأم
    2015-03-22

    article

    الحمد لله الحكيم الكريم، وصلى الله وسلم على رسولنا الناصح الأمين الذي حذر أمته من التشبه بالكفار المفضي إلى غضب الجبار، القائل: "فمن تشبه بقوم فهو منهم" [الحديث]، فالويل كل الويل للمتشبهين بالكفار المقلدين لوقود النار.

    على الرغم من كثرة الأعياد التي ابتدعها واخترعها الكفار، بحيث كادت تغطي كل أيام العام، نحو عيد الميلاد، وشم النسيم، وعيد الخميس، والنيروز، والمهرجان، وعيد الأم، والطفل، والعمل، والحب، والشجرة، ونحوها، كعيد الاستقلال، واليوم الوطني، فإن حياة الكفار تزداد تعاسة وشقاء يوماً بعد يوم، ولا أدل على ذلك من تفشي ظاهرة الانتحار والمخدرات بين أولئك القوم.

    بينما نجد أن للمسلمين ثلاثة أيام فقط في الدنيا والآخرة، عيد أسبوعي وهو يوم الجمعة، وعيدان سنويان هما الفطر والأضحى، إلا أن ما يحدث فيها من البر والإحسان، وصلة الأرحام، وإدخال السرور على الأهل، والأقارب، والجيران، لا يدانيه شيء، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.

    فالحمد لله الذي جعل أيام الطائعين كلها أعياداً وأفراحاً، وأعياد الكافرين وبالاً وخبالاً عليهم وعلى من قلدهم فيها.

    المزيد

  • التبرج والسفور شهادة لفاعلته أنها من أهل النار
    2015-01-09

    article

    ما من مخلوق إلاومعه شهادة وفاته الأصلية بحكم الله عز وجل " كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ" [الرحمن: 26] " إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ" [الزمر: 30]، وما يستخرج له بعد وفاته فهي شهادة طبق الأصل لتلك الشهادة. ولهذا أمرنا بالإكثار من ذكر الموت والاستعداد له: (أكثروا من ذكر هادم اللذات) الحديث ومفرق الأحباب والجماعات، وميتم البنين والبنات، ومؤيِّم الأزواج والزوجات.

    فالموت حق، ولكن يقين كثير منا بالموت أشبه بالشك كما قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: (لم أرَ يقيناً أشبه بالشك كيقين الناس بالموت موقنون أنه حق ولكن لا يعملون له).

    وصدق القائل:

    ألا أي حي ليس للموت موقناً      وأي يقين منه أشبه بالشــك؟

    المزيد

  • أيها العلماء والدعاة: احذروا صاحب الكساء!
    2014-12-09

    article

    الحمد لله القائل: "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ" [سورة التوبة:119].

    وصلى الله على رسولنا القائل: "يُطبّع المؤمن على كل شيء إلاَّ الكذب والخيانة" الحديث

    قالكذب من كبائر الذنوب ولذلك لا يطبع عليه المؤمن.

    ومن فضل الله علينا أن الشارع أباحه في بعض المواطن التي لا يمكن الوصول إليها إلاَّ عن طريقه، وحتى في مثل هذه المواطن الأولى والأحوط أن يورى ولا يصرح، من ذلك الكذب:

    1)    في الحرب.

    2)    لإصلاح ذات البين.

    3)    وفي حديث الرجل مع زوجته والزوجة مع زوجها.

    4)    لحماية الدماء والأموال والأعراض.

    المزيد

  • كن أخي الكريم مع أرحامك كما كان المقنع الكندي مع أرحامه
    2014-11-30

    article

    الحمدلله القائل "َفهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ" محمد 22

    والقائل في الحديث القدسي: "خلق الله عز وجل الخلق، فلما فرغ منه قامت الرحم، فقال: مه! قالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة. قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب! قال: فذلك لك" متفق عليه. وصلى الله على نبيه الذي حذر من قطيعة الرحم وتوعد عليها فعن أبي هريرة قال: أتى رجل النبي فقال: يا رسول! إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، ويجهلون عليَّ وأحلم عليهم. قال: لئن كان كما تقول كانما تسفهم الملّ، ولا تزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك." مسلم [المل: الرماد الحار]

    الناس في صلة الأرحام ثلاثة نفر:

    (1) واصل

    (2) ومكافي

    (3) وقاطع

    المزيد

  • كن أخي الكريم مع أرحامك كما كان المقنع الكندي مع أرحامه
    2014-11-30

    article

    الحمدلله القائل "َفهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ" محمد 22

    والقائل في الحديث القدسي: "خلق الله عز وجل الخلق، فلما فرغ منه قامت الرحم، فقال: مه! قالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة. قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب! قال: فذلك لك" متفق عليه. وصلى الله على نبيه الذي حذر من قطيعة الرحم وتوعد عليها فعن أبي هريرة قال: أتى رجل النبي فقال: يا رسول! إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، ويجهلون عليَّ وأحلم عليهم. قال: لئن كان كما تقول كانما تسفهم الملّ، ولا تزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك." مسلم [المل: الرماد الحار]

    الناس في صلة الأرحام ثلاثة نفر:

    (1) واصل

    (2) ومكافي

    (3) وقاطع

    المزيد

1 2 3 4 5 6 7 التالي