من كتب الشيخ

❱❱ ذهاب إلى المكتبة

ركن الذكرى

  • من فضل الله على هذه الأمة، أنها لا تجتمع على ضلالة قط
    2015-04-06

    article

    لقد خُصت أمتنا الإسلامية هذه بخصائص وميزت بميزات، لم تخص وتميز بها أمة من الأمم من قبل.من ذلك أن الله عزوجل عصمها من أن تجتمع على ضلالة.

    يحرص أعداء الإسلام والمنافقون، على تجميع كل الأمة في صعيد واحد للنيل من هذه الأمة، أو الطعن في الثوابت والمسلمات التي جاءت بها هذه الشريعة، وهم بهذا الوهم الكاذب، والظن الفساد يحاولون رد أمر الله الكوني والشرعي، حيث اقتضدت حكمته، وظهرت رحمته التي سبقت غضبه أن هذه الأمة لا ولن تجتمع كلها على ضلالة، حيث لابد أن توجد فيها طائفة ظاهرة على الحق متمسكة به، لا يضرها من خالفها، ولا من خذلها حتى تقوم الساعة، أو حتى يأتي أمر الله بحكم الصادق المصدوق. فعن ثوبان رضي  الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك. [مختصر صحيح مسلم للمنذري رقم "1095"] وفي رواية حتى تقوم الساعة)

    المزيد

  • اعتقاد أهل السنة والجماعة في آل البيت
    2015-04-06

    article

    اعتقاد أهل السنة في آل البيت هو اعتقادهم في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمكن إجماله في الآتي:

    1.     يحبونهم لأن حبهم إيمان وبغضهم كفر ونفاق.

    2.     يترضون عليهم عملاً بقوله: "وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ" [سورة الحشر: 10].

    3.     لا يدعون لأحد منهم العصمة.

    4.     أنهم أفضل الخلق بعد الأنبياء والمرسلين.

    5.     لا يخوضون فيما شجر بينهم.

    6.     يذبون ويدافعون عنهم.

    7.     لا يفرقون بين آله وصحبه في الحب والولاء.

    المزيد

  • ألا إن للا إله إلاّ الله شروطاً ونواقضاً
    2014-12-09

    article

    فإن التواضع والانكسار من سمات المخلصين الأخيار، فمن تواضع لله رفعه ومن تعالى وتكبر قهره وكسره، ولهذا صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة؟ قال: "إن الله جميل يحب الجمال، الكِبْرُ بَطَرُ الحق، وغمط الناس" [مسلم رقم 91]

    فمن الناس من يستنكف عن التكاليف الشرعية نتيجة استكبار وتعالي، ومنهم من يستهين بها ويتهاون في أدائها نتيجة جهل أو تقليد لعقيدة منحرفة وأراء مضمحلة بانتساب لها أو بغير انتساب كما هو حادث الآن، فإن قطاعاً كبيراً من المنتسبين للإسلام يتوهمون أن النطق بالشهادتين والدخول في الإسلام يحميان من الخروج منه والردة عنه فيتخذون ذلك عبارة عن جواز سفر لترك الواجبات والانغماس في المحرمات وعد التكاليف عبثاً، بل من الناس من يتوهم أن المرء إذا دخل الإسلام فلا ينبغي أن يوصف بأنه كافر أو مشرك أو مبتدع وإن تعاطى لكثير من الأقوال والأفعال والاعتقادات المكفرة المبدعة رادين لقوله تعالى: "قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ" [التوبة: 65] ولقوله صلى الله عليه وسلم: "يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً" [الحديث]

    المزيد

  • شر الناس من ينصر الظلوم ويخذل المظلوم
    2014-10-23

    article

    من مقتضيات الأخوة الإيمانية إغاثة الملهوف ونصره وعدم خذلانه والتخلي عنه، فهي مقدمة على أخوة النسب والأرحام الكافرين وأكد ذلك رسولنا الكريم: "المسلم أخو المسلم: لا يظلمه ولا يحقره ولا يخذله" [مسلم رقم: 2564]، ("انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً" قال رجل: يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوماً، أرأيت إن كان ظالماً كيف أنصره؟ قال: تحجزه _ أو تمنعه _  من الظلم فإن ذلك نصره") [البخاري].

    وعن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله بسبع وذكر منها: "ونصر المظلوم" [متفق عليه].

    وقال: "المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه _ لعدوه" [متفق عليه].

    وقال: "المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يخذله" [الترمذي رقم: 1928 وهو صحيح].

    المزيد

  • خذلنا ديننا فخذلنا
    2014-03-10

    article

    فإن الأمة الإسلامية هي خير أمة أخرجت للناس بحكم الله عز وجل: "كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ باللهِ" [سورة آل عمران: 110].

    وأن الإسلام هو الدين الحق: "إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلاَمُ" [سورة آل عمران: 19].  "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" [سورة آل عمران: 85]. فماذا بعد الحق إلا الضلال؟

    هذه الخيرية لها شروط هي:

    1.    الإيمان بالله ورسوله حق الإيمان.

    2.    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    هذه هي أسباب خيريتها وعزها وفضلها، فإذا أخلت بهذه الشروط لم تعد خير أمة.

    فما الذي جعلنا مملوكين بعد أن كنا ملوكــاً؟

    وما الذي جعلنـــــا عبيداً بعد أن كنـــا سادة؟

    وما الذي جعلنا تابعين بعد أن كنا متبوعين؟

    وما الذي جعلنا مقودين بعد أن كنا قـــــادة؟

    المزيد

  • أمي، أختي، بنيتي: احذري هذه الموبقات المهلكات، قبل حسرة الفوت، وبغتة الموت
    2013-02-10

    article

    فإن المهلكات الموبقات المتعلقة بالنساء كثيرة وخطيرة، ولهذا وجب التنبيه عليها والتحذير منها نصحاً للأمة وتبرئة للذمة، ولعلها تجد من يستجيب لها، فتذكر العالمات منهن، وتعلم الجاهلات، ولله الأمر من قبل ومن بعد، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    الموبقات المهلكات التي سنشير إليها في هذه العجالة كلها من كبائر الذنوب، ومما ورد فيها وعيد شديد من الشارع الحكيم، ومما يتهاون فيها كثير من النساء بقصد وبدون قصد. المزيد

  • ألد أعداء الديمقراطية دعاتها والمتشبهون بهم إذا جاءت بما لا يهون
    2012-12-20

    article

    رحم الله مالك بن أنس القائل: لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها، وكان صلاح أولها بالاعتصام بالكتاب والسنة وبما أجمعت عليه الأمة ليس بالتشبه بالكفار ولا بالتشبث بطرائقهم.

     

    المزيد

  • ما يجري الآن في مصر وتونس وغيرها انتكاسة لثورات الربيع العربي المباركة
    2012-12-20

    article

    عجبت لمبتاع الضلالة بالهـدى      ومن يشتري دنياه بالدين أعجب
    وأعجب من هذين من باع دينه      بدنيا سواه فهو من ذين أعجــب

    المزيد

  • الصلاة على الميت الغائب دليل مشروعيتها، الغائب الذي يصلى عليه، ومذاهب أهل العلم في ذلك
    2012-11-17

    article

    الحمدلله الذي كتب على نفسه البقاء والخلود، وعلى خلقه الفناء والهلاك، فقال: "كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ" . "كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرَامِ" . يقول العلامة ابن الجوزي رحمه الله معلقاً على هذه الآية: (هذا توقيع بخراب الدنيا). إي وربي إنه توقيع بخراب الدنيا وزوالها.

    وصلى الله وسلم على رسولنا القائل: "أكثروا من ذكر هادم اللذات" يعني الموت.

    المزيد

  • الكذب دركات
    2012-11-15

    article

    الحمد لله القائل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ" ، وصلى الله على رسولنا الصادق المصدوق القائل: "يطبع المؤمن على الخلال كلها إلاَّ الخيانة والكذب".

    ورحم الله التابعي الجليل والإمام القدير محمد بن شهاب الزهري عندما قال له هشام بن عبدالملك الخليفة الأموي ممتحناً له: (كذبت!)، فقال راداً عليه: (أكذب أنا، لا أباً لك، والله لو ناداني منادٍ من السماء أن الكذب حلال ما كذبت)، أو كما قال.

    قلت: إذا كان أبو سفيان – وكان مشركاً – استنكف أن تؤثر عنه كذبة واحدة، وذلك عندما سأله هرقل، وقد ذهب إلى الشام عن أوصافه صلى الله عليه وسلم وقد وجد فرصة للكذب فلم يكذب، فكيف بالمسلم الذي ينبغي أن يخشى الله ويتقيه؟!.

    المزيد

1 2 التالي