من كتب الشيخ

❱❱ ذهاب إلى المكتبة

ركن العقيدة و الدعوة

  • ما على الحامل والمرضع إذا أفطرتا خوفاً على أنفسهما أو ولدهما؟
    2015-08-21

    article

    الحمدلله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى.

    ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب، هي (المجموع، شرح المهذب للنووي جـ6/269):

    1.     يطعمان ولا قضاء عليهما، وهذا ما ذهب إليه ابن عمر، وابن عباس رضي الله عنهم.

    2.     يقضيان ولا فدية عليهما قياساً على المريض، وهذا ما ذهب إليه عطاء بن رباح، والحسن البصري، والضحَّاك، والنخعي، والزهري، وربيعة، والأوزاعي، وأبوحنيفة، والثوري، وأبو عبيد، وأبو ثور.

    3.     وقال مالك: الحامل تقضي ولا فدية، والمرضع تقضي وتفدي.

    4.     وقال الشافعي وأحمد: يقضيان ويفديان، ورُوِيَ ذلك عن مجاهد.

    المزيد

  • المتهم الأول عند أعداء الدين هم المشايخ الداعون للإسلام، المساجد، الجامعات والمعاهد الشرعية، والمناهج
    2015-08-21

    article

    "وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ" [سورة المائدة: 8].

    في شرعنا الحنيف المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وفي دين البعض المتدين وكل ما يتعلق به متهم طالما أنه معفٍ لحيته ومقصر لثوبه.

    قلت ذلك عندما سمعت أن السلطات التونسية أغلقت عدداً من المساجد إثر تفجير فندق بمدينة سوسة التونسية، ومن قبل إغلاق السلطة الإنقلابية في مصر للعديد من المساجد والمصليات وحرمان العديد من الأئمة من خطبة الجمعة.

    المزيد

  • مكانة السنة عند أهل السنة الأخيار، وأهل الأهواء الفجار
    2015-04-06

    article

    السنة هي الدين، هي الإسلام، هي الشريعة، وهي وحي "ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه" وهي اسم جامع لكل أهل الإسلام إلاَّ أهل البدع من الخوارج والرافضة والمعتزلة، ومن شاكلهم من أهل الأهواء المعاصرين.

    ورحم الله من شبه السنة بسفينة نوح، فمن ركب فيها فقد نجا، ومن لم يركب فيها هلك.

    ومن العجيب الغريب إن يفتخر البعض بأنه ليس من أهل السنة حيث قال: "أنا لست سنياً ولست شيعياً" وما درى المسكين أنَّ تبرؤه من السنة هو تبرء من الإسلام.

    لقد أمر الله بطاعة رسوله في القرآن في ثلاث وثلاثين آية. بل جاء ذلك من غير قيد ولا شرط: "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا" [الحشر: 7] ولهذا لما اقترع أحد الوضاعين حديثاً يرمي منه لرد كثير من السنن: (إذا سمعتم مني حديثاً فاعرضوه على كتاب الله، فإن وافق كتاب الله فقد قلته، وإلاَّ فلم أقله) أو كما قال هذا الدجال الكذاب.

    فرد عليه أحد العلماء النبهاء قائلاً: أول حديث نرده بذلك هذا الحديث المختلق لأن الله قال: "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا" وأنت جئت بهذا الشرط الباطل، لأن الرسول لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فقد نتثبت من صحة نسبة الحديث إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

    المزيد

  • أيهما أولى بالاجلال وأن يغضب له: خاتم الرسل الكرام، أم شرذمة من ملحدي الصحفيين الساخرين اللئام؟!
    2015-01-23

    article

    من المصائب العظام أن ينكر المرء ما كان يعرف، وأن يعرف ما كان ينكر وسبب ذلك اختلاف الموازين، واختلال المفاهيم، وقلة فقه في الدين، فصار المنكر معروفاً والمعروف منكراً، والسنة بدعة والبدعة سنة.

    عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يكون بعدي رجال يعرِّفونكم ما تنكرون، وينكرون عليكم ما تعرفون، فلا طاعة لمن عصى الله، ولا تعملوا برأيكم".

    من أوجب واجبات الحكام حماية حوزة الدين، والذب عن المقدسات سيما جناب الله عز وجل وكذلك عدم التعرض للملائكة العظام والرسل الكرام.

    كثير من ردود الأفعال العنيفة إنما هي بسبب التقصير في حماية حوزة الدين، والتعدي على حقوق الآخرين، والكيل بمكاييل عدة من المنظمات الأممية ومن دول الاستكبار، والظلم والطغيان والاستبداد الذي يعانيه المسلمون من الحكام.

    المزيد

  • مذاهب أهل العلم في تحريم الزوج زوجه عليه
    2015-01-09

    article

    فالتحريم والتحليل ملك لله عز وجل، ولهذا عندما حرم رسولنا صلى الله عليه وسلم العسل على نفسه، وقيل جاريته مارية، عاتبه ربه سبحانه وتعالى قائلاً: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" [سورة التحريم: 1].

    لذلك لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحرم شيئاً أحله الله، أو يحلل شيئاً حرمه الله إلا بدليل، وعد الله ذلك من الاعتداء في الدين فقال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ" [سورة المائدة: 87].

    وقال تعالى: "وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ" [سورة النحل: 11].

    المزيد

  • ثوابت ومسلمات في ديننا الإسلامي جحدها ضلال وكفر
    2015-01-09

    article

    هذا الدين ليس فيه لباب وقشور، وأشياء مهمة وأخرى غير مهمة، فجبريل عليه السلام عندما جاء سائلاً للرسول صلى الله عليه وسلم ومعلماً لأصحابه، بعد أن بين الرسول صلى الله عليه وسلم مراتب الدين الثلاثة: الإسلام، والإيمان، والإحسان، سأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الساعة؟ فقال: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل". ثم قال له: أخبرني عن أماراتها؟ فذكر له بعض أمارات الساعة الصغرى: أن تلد الأَمَةُ ربَّتَها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. فعندما ولي جبريل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا جبريل أَتاكم ليعلمكم دينكم" أو كما قال. فكل ما أجاب به الرسول صلى الله عليه وسلم دين، ولكن الدين منه ما هو أركان، وما هو واجبات، وما هو مندوبات، ومنه ما هو مهم وما هو أهم.

    ورحم الله مالكاً الإمام عندما سأله أحد الناس، وتأنى في الإجابة كعادته، استعجله السائل. وقال له: هذه مسألة يسيرة. فرد عليه مالك: ليس في الدين أمر يسير، قال تعالى: "إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا" [سورة المزمل:5].

    المزيد

  • أَرخص التخصصات، وأخطرها، التخصص في: الحركات الإسلامية، والجماعات السلفية، والحركات الجهادية
    2015-01-09

    article

    الحمد لله القائل: "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" [ق: 18]

             والقائل: "سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ" [الزخرف: 19]

    وصلى الله على نبينا القائل: (من قال هلك الناس فهو أهلكهم) [الحديث]. من قال ذلك على سبيل التهكم والاستعلاء، لا من قاله من باب التحسر والشفقة.

    لقد حذر الله عز وجل عن التنابز بألقاب السوء "وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" [الحجرات: 11]

    المزيد

  • الشيعة الإمامية لهم دينهم ولنا ديننا
    2014-12-22

    article

    فإن ديننا نحن المسلمين يختلف عن دين الرافضة - سيما الشيعة الإمامية - فكما قال الإمام بن حزم رحمه الله لأحبار النصارى من الأسبانيين عندما ألزمهم تحريفهم للإنجيل فقالوا له الشيعة يزعمون أن القرآن حُرِّف: "إن الروافض - الشيعة - ليسوا من المسلمين".

    وعندما جاء بعض المعممين للشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله صاحب أضواء البيان ليناظروه في موسم من مواسم الحج قال لهم: "ديننا يختلف عن دينكم وأدلتنا تختلف عن أدلتكم، فعلى أي شيء نتناظر؟!" أو كما قال.

    قال القحطاني:

    لا تعتقد ديـــــــــــــن الروافض إنهم          أهل المحال وحزبة الشيــــــــــــطان

    إن الروافض شر من وطيء الحصى          من كل إنـــــــــــس ناطق أو جــان

    المزيد

  • التهديد بالمحاكم والاغتيال لا يثنينا عن الذب عن ديننا، وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم
    2014-12-16

    article

    الحمدلله الذي أمرنا عتد التنازع والاختلاف أن نرد الأمر إلى كتاب الله وسنة رسوله فقال: "فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ باللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً" [النساء:59].

    وصلى الله وسلم على رسولنا القائل لعدي بن حاتم وكان نصرانياً وقد جاء لابساً صليباً: "اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ..." فقال له: لم نعبدهم. فقال له صلى الله عليه وسلم: ألم يحلوا لكم الحرام ويحرموا عليكم الحلال؟ قال: بلى: قال: تلك عبادتكم إياهم" [الحديث].

    والقائل: "من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس. ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكَّله الله إلى الناس" [صحيح الجامع الصغير للأباني رقم [5973]].

    لقد حذر الشارع المسلم من أنه يقلد دينه الرجال، بل أمرنا أن ندور مع الحق والدليل حيث دار. ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما: (ويل للأتباع من عثرات العالم؟ قيل: كيف ذلك؟ قال: يقول العالم شيئاً برأيه ثم يجد من هو أعلم برسول الله، فيترك قوله، ثم يمضي الأتباع) [الموافقات للشاطبي جـ4/169]. فكيف بعثرات غير العلماء؟

    رضي الله عن عمر عندما قال له رجل: اتق الله يا أمير المؤمنين. (لم يستنكف ويستكبر بل قال: لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نقبلها منكم).

    المزيد

  • أحكام المعقود عليها، غير المدخول بها، إذا طُلِّقت، أو مات عنها زوجها
    2014-06-03

    article

    الحمد لله الذي جعل العلم قائداً، والعمل تابعاً له، فقال: "فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ" (سورة محمد: 19).

    وصلى الله وسلم على رسولنا القائل: "كل أمتي يدخلون الجنة إلاَّ من أبى"، قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟، قال: "من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى" (البخاري).

    ورَحِمَ الله عمر القائل: (تفقهوا قبل أن تسودوا) (خرجه البخاري).

    *قيل: قبل أن تزوجوا، وقيل غير ذلك.

    لقد أحسن القائل: (كن عالماً، أو متعلماً، أو مستعلماً، أو محباً، ولا تكن الخامس فتهلك)، فالخامس هو المبتدع، المستنكف المستكبر عن السؤال، فإنما شفاء العي السؤال، ولهذا أمر الله العامة بسؤال الخاصة فقال: "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" (سورة النحل: 43).

    المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي